ما هي الصناديق الاستثمارية

May 05

ما هي الصناديق الاستثمارية

ما هي صناديق الاستثمار المتداولة وكيف تعمل؟ ما هي الصناديق الاستثمارية.

فيديو ما هي الصناديق الاستثمارية



          لأن توزيع الأموال على إستثمارات ذات مدد مختلفة ودرجات متنوعة من المخاطر من حيث نوعية الإستثمار والموقع الجغرافي ...الخ ، يحقق هذه النتيجة.

Tagged with  الاستثمار الاستثمارات البنكية

حقيقته: أن تعلن هيئة أو شركة أو نادي متخصص بالقمار بجائزة ثمينة للفائز إثر بيع قسائم بأرقام متسلسلة بأعداد كثيرة، يختار نهاية المطاف أحد الأعداد، أو اشتراك بثمن معلوم بدخول نادي أو دخول سوق تجاري،أو... وبعدها تجرى قرعة باختيار أحد الكروت الموجودة عبر القرعة، أو من خلال بيع سلعة معينة يزاد في سعرها أو ينقص من جودتها عبر كوبون ويطبع منها الآلاف، ثم ت�



مزيد من المعلومات حول ما هي الصناديق الاستثمارية

إدارة المخاطر في صناديق الاستثمار الإسلامية

بحث مقدم للندوة السادسة عشرة لدلة البركة

          تعد صناديق الإستثمار أهم صيغ تعبئة المدخرات في الوقت الحاضر ولا ريب أن ما نقرأه في كل يوم عن إنتقال رؤوس الأموال الضخمة لغرض الإستثمار بين أسواق العالم ، إلا شاهد بأهمية هذه الصناديق . لم يزد عدد صناديق الإستثمار في الولايات المتحدة الامريكية سنة 1940م عن 68 صندوقاً حجمها مجتمعة 5000 مليون دولار  وصلت في سنة 1994م إلى 5000 صندوق مسجل رسمياً تصل الأموال فيها إلى أكثر من 5ر2 ترليون دولار(1). ان صناديق الإستثمار مهمة للمسلمين اليوم فهي يمكن أن تكون أداة ووسيلة لتحقيق التكافل الاقتصادي بين المسلمين، وذلك بتسهيل نقل المدخرات من دول الفائض إلى دول العجز وأن تكون توطئة لأسلمة البنوك وجزءاً من برنامج لتوطيد دعائم العمل المصرفي اللاربوي في أي بلد من بلاد المسلمين . وفي المملكة العربية السعودية تسوق البنوك نحو 50 صندوقاً إستثمارياً أكبرها جميعاً وأكثرها ربحاً هي الصناديق الإسلامية .

           وسوف نبدأ أولاً في التعريف بالصناديق وأنواعها كما هي في العمل المصرفي التقليدي ثم ننتقل إلى الصناديق الإسلامية .

2- ما هي صناديق الاستثمار :

          صناديق الاستثمار هي محافظ تجتمع فيها المدخرات الصغيرة لتكون حجماً من الأموال يمكن أن يستفيد من ميزات التنويع والذي يؤدي إلى تقليل مخاطر الاستثمار . وتؤسس هذه الصناديق على صفة شركة استثمار (Investment Company) تشرف عليها جهات حكومية متخصصة لغرض الرقابة والتوجيه . وتقوم هذه الصناديق بجمع الاشتراكات عن طريق إصدار وحدات استثمارية متساوية القيمة عند الإصدار شبيهة بالأسهم .

3- ميزات الصناديق الاستثمارية :

ليس بمقدور المستثمر الفرد تخصيص أمواله في استثمارات متنوعة بطريقة تؤدي إلى تحقيق التوازن بين المخاطرة والعائد إذا كانت تلك الأموال صغيرة الحجم. ولذلك توفر صناديق الاستثمار التي تجتمع فيها الأموال الكثيرة الفرصة له في الإستفادة من محاسن التنويع حتى عند مستوى متدني من المدخرات الفردية وتؤدي عملية التنويع المذكورة إلى قدر كبير من الاستقرار في العائد والحماية لرأس المال.

          لأن توزيع الأموال على إستثمارات ذات مدد مختلفة ودرجات متنوعة من المخاطر من حيث نوعية الإستثمار والموقع الجغرافي ...الخ ، يحقق هذه النتيجة.

Source: http://www.kantakji.com/media/8292/1035.htm


ما هي الصناديق الاستثماريةما هي الصناديق الاستثمارية