المنتج

May 14

المنتج

المنتج بديل الليزر فى ازالة الشعر نهائيا بعد 6 مرات المنتج.

فيديو المنتج



1998: هالّ وجونس: عدم النضج - النمو - التصدع الخارجى - النضج - هبوط

        وفيها يتم الرقابة على جميع جوانب وادوات التسويق مثل النبؤ، التحليل، رقابة اثر بيع السلع الاخرى، القرارات التسويقية، المزيج التسويقى ومدى ملائمته للسلعة، رقابة مدى قبول المستهلك للسلعة ... الخ.

يدور مفهوم دورة حياة المنتج حول أن لكل منتج دورة حياة تبدأ “بالولادة” في مرحلة التقديم ، مروراً بالمراحل الأخرى إلى أخر مرحلة من مراحل حياة المنتج وهي مرحلة الاضمحلال “الموت”. وأثر تلك المراحل على مبيعات وأرباح المنتج ومن خلال هذه المراحل يتم التعرف على مدى إمكانية نجاح المنتج أو المحافظة علية حتى لا يصل إلى المراحل الأخيرة له وسوف نستعرض هذا الأمر بالتفصيل في مراحل تطور دورة ح



مزيد من المعلومات حول المنتج

دورة حياة المنتج تحدد طريقة المراحل البارزة التى تؤثر على عمليّة بيع المنتج.

التعبير إستعمل للمرة الأولى من قبل ثيودور ليفيت في 1965 في مقالة مراجعة عمل هارفارد : استغلال دورة حياة المنتج - الجزء 43، ديسمبر/ نوفمبر 1965, ص81-94 فأى شركة تبحث عن طرق لتنمية السيولة النقدية المستقبلية بتحقيق حد أقصى للدخل من بيع المنتجات والخدمات. تسمح السيولة النقدية لشركة بابقاء قدرات نجاحها، والاستثمار في تطوير المنتج الجديد وتحسين قوتها العاملة. كل هذا في محاولة لكي يكتسب حصة سوق إضافية ويصبح قائد في صناعته الخاصة. وأي سيولة نقدية ثابتة ومستمرة (الريع) لجدول من مبيعات المنتج الرئيسية لاي إستثمار طويل الأجل، وأفضل طريق لإنجاز مجرى عائدات مستقر بأن يكون لديه واحد أو أكثر من الأعمال المربحة البقرات النقدية. والأعمال المربحة (البقرات النقدية) منتجات قوية والتي تحقق حصة سوق كبيرة في الأسواق البالغة.

و دورة حياة المنتج الحديثة تصبح أقصر وأقصر. والعديد من المنتجات في الصناعات البالغة منتعشة بإنقسام السوق وتنويع الناتج. وتقيم المنظمات مرة ثانية تكلفة دورة حياة المنتج على نحو متزايد والعائدات، لأن الوقت يسمح لبيع منتج واستعادة الإستثمار المنكمش. بالرغم من أن دورة حياة المنتج تنكمش، حياة تشغيل العديد من المنتجات تطول. فعلى سبيل المثال، حياة تشغيل بعض السلع المعمرة، مثل السيارات والعدد قد زاد. كنتيجة لذلك فالشركات التي تنتج هذه المنتجات يجب أن تأخذ بحسابها عمر المنتجات بالسوق وعمر الخدمة عند التخطيط. وعلى نحو متزايد الشركات تحاول تحسين الدخل والأرباح طوال دورة الحياة. وهم يفعلون ذلك من خلال الاهتمام بضمانات المنتج، وقطع الغيار، والقدرة على ترقية المنتجات الحالية. من الواضح أن مفهوم دورة حياة المنتج له تأثير هام على إستراتيجية العمل وإداء الشركة. طريقة دورة حياة المنتج تحدد المراحل البارزة التى تؤثر على عمليّة بيع المنتج. . من بداية المنتج وحتى نهايته

المراحل في دورة حياة المنتج

عدة نماذج مختلفة لدورة حياة الصناعة طورت لمعالجة تطوير المنتج، السوق و/ أو الصناعة. بالرغم من أن النماذج مماثلة، إلا أنها تختلف بالنسبة إلى العدد وأسماء المراحل. هنا قائمة بعض النماذج الرئيسية:  

نماذج مختلفة من دورة الحياة

1973: فوكس: قبل المتاجرة - مقدمة - نمو - نضج - هبوط. 1974: واسون: تطوير السوق - النمو السريع - اضطراب تنافسي - إشباع / نضج - هبوط.

1984: أندرسن و زيثمال: مقدمة - نمو - نضج - هبوط

1998: هالّ وجونس: عدم النضج - النمو - التصدع الخارجى - النضج - هبوط

Source: http://www.12manage.com/methods_product_life_cycle_ar.html


المنتجالمنتج