عرض النقود

May 07

عرض النقود

الوحدة السادسة (مفهوم عرض النقود ) - مقرر الاقتصاد الكلي عرض النقود.

فيديو عرض النقود



ملحق الفصل: الأرقام القياسية للأسعار

العوامل المؤثرة في عرض النقود : ان الاتجاه الحديث لعرض النقود أثبت أنه متغير داخلي بمعنى انه يتأثر بعدة عوامل اقتصادية أهمها : • السياسات المالية والنقدية : حيث تستطيع الدولة التأثير على عرض النقود من خلال تلك السياسات ففي حالة تخفيض النقود مثلا تقوم الدولة ممثلة بالبنك المركزي برفع نسبة الاحتياطي القانوني أو رفع سعر الخصم أو دخول السوق المفتوحة (الحرة) في هيئة بائع للسندات الحكومية عند استخدامها للسياسة النقدية أما إذا أرادت الدولة زيادة عرض النقود وباستخدام السياسة المالية فإنها تعمل على تخفيض الضرائب أو زيادة الإنفاق الحكومي أو الاثنين معا أو لجوئها الى الاقتراض من الهيئات العامة في الدولة بما يسمى بالدين العام . • تطور النظام المالي : كلما تطورت الأنظمة المالية أدت الى خلق انواع جديدة من الاصول المالية كأشباه النقود , وكذلك الى دخول رؤوس أموال جديدة وأجنبية في الاستثمار . • التوسع الاقتصادي : يمكن للحكومة في ضوء التوسع الاقتصادي أن تزيد عرض النقود الا انها تلتزم بمعايير صارمة للمحافظة على التوازن في الاقتصاد ولذلك يجب عليها أن تلائم عرض النقود مع كمية السلع والخدمات المنتجة لديها بمعنى أن تغير عرض النقود يجب أن يتلائم مع الوضع الاقتصادي .

يشار ان عرض النقود بتعريفه الواسع (ن3) يقيس المستوى الكلي للسيولة المحلية، من النقد المتداول خارج المصارف وإجمالي الودائع المصرفية.



مزيد من المعلومات حول عرض النقود

المؤلف: الدكتور محمد سعيد السمهوري

الناشر: دار الشروق للنشر والتوزيع

هذا الكتاب موجه بشكل رئيسي إلى الدارسين في حقول التجارة، والاقتصاد، والعلوم الإدارية، والعلوم المالية والمصرفية. وحقل إدارة الأعمال؛ إضافة إلى المهتمين والعاملين في هذه المجالات. يقع الكتاب في احد عشر فصلاً وثلاثة ملاحق، وتتسم طريقة عرض الموضوعات فيه بالتتالي والتكامل، والإنتقال في التحليل من البسيط إلى الأكثر تقدماً مع التركيز على البعد الاقتصادي في تناول المفاهيم الأساسية للمادة. فبعد فصل تمهيدي عن معنى النقود، جاءت الفصول التالية مخصصة للموضوعات الآتية: الوساطة المالية اسعار الفائدة، البنوك التجارية، البنك المركزي، عرض النقود، نظريات الطلب على النقود، دور النقود في التوازن الاقتصادي، السياسات النقدية والمالية في إطار نموذج IS/LM السياسات النقدية والمالية في ظل الاقتصاد المفتوح، وأخيراً موضوع التضخم النقدي.

الجزء الأول: مبادئ ومفاهيم أساسية

الفصل 1: النقود: معناها، ووظائفها، وتطورها التاريخي

الفصل 2: الوساطة المالية: الأسواق، والأدوات، والوسطاء الماليون

ملحق الفصل: مفهوم القيمة الحالية للنقود

الفصل 3: نظريات تحديد أسعار الفائدة

الجزء الثاني: الجهاز المصرفي وعملية عرض النقود

الفصل 4: البنوك التجارية وعملية خلق النقود

الفصل 5: البنوك المركزية وأدوات السياسة النقدية وأهدافها

الفصل 6: عرض النقود: القاعدة النقدية والمضاعف النقدي الموسّع

الجزء الثالث: النقود والنشاط الاقتصادي

الفصل 7: نظريات الطلب على النقود

الفصل 8: دور النقود في التوازن الاقتصادي IS/LM Model

ملحق الفصل : النمودج الكينزي البسيط في تحديد الدخل

الفصل 9: السياسات النقدية والمالية في إطار نموذج IS/LM

الفصل 10: السياسات النقدية والمالية في ظل الاقتصاد المفتوح

الفصل 11: التضخم النقدي: الأسباب ، الآثار ، والسياسات

ملحق الفصل: الأرقام القياسية للأسعار

Source: http://www.diwanalarab.com/spip.php?article30866


عرض النقودعرض النقود