والله الموفق

May 04

والله الموفق

العاب طيران و الله الموفق لكل خير. و. ج بحـث المجموعات(8) والله الموفق.

فيديو والله الموفق



إن أساس المنهاج، التربية وتجديد الإيمان وتجديد الفهم، وهدفه تغيير ما بالنفس نحو الإحسان وما بالأمة نحو الأخوة والعدل والحرية والأخلاق الحسنة، وامتلاك ناصية التقدم في كل المجالات .

جاء توقيت إذاعة البيان، مع استمرار تدفق الملايين من الناس في شوارع القاهرة خاصةً في ميدان التحرير ومختلف المحافظات المصرية، وما هي إلا لحظات حتي عمت الفرحة الجميع، وهتفت النساء بالزغاريد. وقد أدي تنحي مبارك عن الحكم إلى تجميد أرصدة بعض الوزراء وكبار المسئولين وبعض رجال الأعمال ومن أهمهم حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، وزهير جرانه وزير السياحة الأسبق، ومحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق، واحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني، وعدد من كبار رجال الأعمال، واحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، أيضاً نظمت محاكمات للرئيس السابق مبارك ونجليه والعديد من قيادات الشرطة علي خلفية قتل المتظاهرين إبان الثورة، انتهت بصدور الحكم بالحبس المؤبد لمبارك ووزير داخليته حبيب العادلي، وبراءة باقي المتهمين الذين استمر حبس بعضهم علي ذمة تحقيقات في قضايا فساد والاستيلاء علي المال العام بينهم نجلي مبارك.

كما يشتمل المركز على عدد من الإدارات منها إدارة الدعم المركزي، والتي تتولى عمليات التسجيل والدعم والمساندة القانونية والإعلان ودعم المتقاضين إضافة إلى إدارة التوفيق والصلح والتي تتولى عمليات الصلح بين الإطراف، وإدارة تنفيذ الأحكام والتي تتولى عمليات التنفيذ لكافة الأ



مزيد من المعلومات حول والله الموفق

بسم الله الرحمان الرحيم

التجديد في مشروع الإمام المربي عبد السلام ياسين رحمه الله

فلسفته،أصوله، خصائصه ومجالاته

أولا: مفهوم التجديد

نعني به إحياء الفهم السليم لدين الإسلام وبثه وسط الأمة والدعوة إليه، والعمل على بعث الإيمان وتقويته في القلوب، و تحرير إرادة الأمة من كل خضوع لغير الله تعالى، و تربية الأفراد على السلوك القويم، وعلى روح العمل الجماعي التعاوني الأخوي، وإنتاج فكر واجتهاد متجدد، يوحد الجهود و يجيب عن تحديات الأمة الحالية وحاجياتها المستقبلية في مختلف المجالات، ويحدد معالم النهوض والبناء.

يقول رحمه الله:" ليس التجديد تغييرا للثابت من شرع الله، فإن أحكام الكتاب والسنة ماضية إلى يوم القيامة"[1]

ب- فلسفة التجديد عند الإمام رحمه الله

تنبني هذه الفلسفة على نظرة إيمانية تحريرية شاملة، فاحصة ومتكاملة وأصيلة للدين والإنسان والتاريخ والتراث والحضارة المعاصرة، وتغطي مجالات التربية والتنظيم والعلم والمعرفة، في أفق تحقيق التغيير والنهوض والبناء، كما تستشرف مستقبل الأمة نحو الأفضل بكل يقين وإرادة.

ومن خلال استقراء كتابات وتوجيهات ومسار حياة الإمام المربي الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله، يمكن الوقوف على جملة من الأصول التي تنطلق منها هذه الرؤية التجديدية لمشروع البناء الذي أثله الإمام رحمه الله على مدار أكثر من أربعين سنة، جامعا بين التنظير والتربية والتنظيم والقدوة المربية، واللسان الجاهر بالحق، الذي لا يخشى في الله لومة لائم. وقَلَّ مايجتمع هذا كله في شخص واحد.

تتأسس فلسفة التجديد عند الأستاذ عبد السلام ياسين علىى أصول جامعة، نعرض لأهمها كالآتي:

1-القرآن الأصل الجامع

فالله منزل الكتاب، وهو خالق هذا الكون وخالق هذا الانسان بما لديه من قدرات عقلية باهرة، وهو عالم الغيب والشهادة،وهو الذي جعل هذا الكتاب معجزة إلى يوم الدين، وجعله نورا وتبيانا وبرهانا .وجاء هذا الكتاب رحمة بالانسان عندما أراحه من الغيب الذي يعجز عقله عن إدراكه ففصل فيه وأجمل ، كما أرشده إلى أقوم السبل، وأطلق نظره في العلم والإبداع ، وإعجازه في كونه من عند الله لا يستطيع إنس ولا جن أن يأتي بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ، وكذلك لكونه منبعا متجددا للعلم والحكمة إلى يوم الدين.

يقول رحمه الله:" وما فقد القرآن حيويته الأولى التي دفعت ووجهت أمة القرآن لجلائل الأعمال، إنما خمدت إرادة الجهاد في نفوس أجيال لم ترب على الإيمان فأخلد بها دين الانقياد إلى أرض الخمول. والقرآن لا يزال هو كلمة الله الأخيرة الكاملة للجان والإنسان، تتضمن خير الإنسان والجان دنيا وأخرى، لا تحتاج لزيادة ولا تعديل " [2].

تأسيسا على ذلك، يؤكد الأستاذ عبد السلام ياسين، أن من القرآن الكريم تُستمَدُّ قوة الايمان وعزة الانتماء لهذا الدين ولهذه الأمة، ومنه تستمد الروابط الأساسية لمجتمع العمران الأخوي القائمة على الأخوة والمحبة والرحمة، والفاعلية الفردية والجماعي.

2-الوصل بين القلب والعقل

خلق الله سبحانه هذا الانسان بعقله وقلبه وفطرته وشهواته، وهذا الخلق مركب متكامل متفاعل، وجعل في هذا القلب القابلية التامة لتلقي الإيمان عبر الوحي، وهذا العقل إما أن يعلم هذا العلم الإيماني اليقيني الجامع بين عالمي الغيب والشهادة في تكامل واتساق، ويؤمن به ويتنور بنوره، ويهتدي بهديه فيفتح له مايفتح من خيري الدنيا والآخرة، وإما أن ينقطع عن هذا المدد الإيماني، فيحقق ما قد يحقق من إنجازات متحررا من كل القيود والضوابط، فيَشقى ويُشْقِي.

يقول رحمه الله: " ما أحجم المسلمون الأُول عن الاستدلال والاجتهاد، ولا عطلوا وظيفة من وظائف العقل الواصف المختبر المجرب، بل استعملوه لترسيخ إيمانهم بما ثبت لديهم بشاهد الوحي، يأتي شاهد العقل العلومي ليزكي الشهادة.وسار الفتح القرآني والهدي النبوي بالعقل المسلم أشواطا مدى أربعة قرون، قاد فيها العقل المسلم مسيرة العلوم جنبا إلى جنب مع هداية العلم.ثم أخذ العقل المسلم يغطس في سباته إلى أن أيقظته نهضة أوروبا حين قرع عليه الاستعمار مخدعه" [3] .

3- منهاج عمل لهندسة التربية والتغيير والبناء ( نظرية المنهاج النبوي)

إن أساس المنهاج، التربية وتجديد الإيمان وتجديد الفهم، وهدفه تغيير ما بالنفس نحو الإحسان وما بالأمة نحو الأخوة والعدل والحرية والأخلاق الحسنة، وامتلاك ناصية التقدم في كل المجالات .

Source: http://yassine.org/ar/document/233.shtml


والله الموفقوالله الموفق