مؤشر موجات الذئب

Jul 01

مؤشر موجات الذئب

مؤشرات موجات إليوت ميتاتريدر مؤشر موجات الذئب.

فيديو مؤشر موجات الذئب



يوجد احتمال ضعيف وهو أن الموجة X الحالية لم تكتمل بعد، إذ عند اكتمال الموجة الخامسة الحالية سيدخل المؤشر في موجة تصحيحية قوية ولكن هذه الموجة سيكون مستواها ضمن نطاق مستوى X، بعدها يعود المؤشر مرة أخرى لتكوين موجه تصاعدية لإكمال موجة X وعند اكتمال الموجة X سيبدأ السوق في تكوين الموجة Y الكبرى النزولية التي ذكرناها في الاحتمال السابق.

في المرحلة الثانية من التجربة، عاد كل شخص بعد أسبوع أو أسبوعين إلى المختبر حيث قام الباحثون بوضع خوذه على رأس الطالب والتي تحوي عددًا من الأسلاك المتصلة بحساسات لقياس الإشارات الكهربائية التي تصدرها المناطق المختلفة في الدماغ. وبعد أن تم تركيب الخوذة، طلب الباحثون من كل طالب القيام بالعديد من المهمات التي تشمل:

وبالفعل نجح المتشددون في تجييش �



مزيد من المعلومات حول مؤشر موجات الذئب

طفرة الأسهم أو موجة الارتفاع الكبيرة التي انتهت في شهر فبراير من عام 2006 كانت بدايتها أوائل عام 2003 وربما قبل ذلك إذ أنه منذ منتصف 1995 ومؤشر السوق يسير في اتجاه صاعد ، و لم يخل هذا المسار الصاعد من موجات هابطة تصحيحية. ولكن الطفرة التي جذبت معظم المستثمرين والمضاربين لسوق الأسهم كانت بدايتها قرابة 2003 .

بعد انتهاء هذه الطفرة بدأت سوق الأسهم في الدخول في موجة هبوط كبرى واستمرت في تسجيل مستويات هابطة جديدة حتى قرابة نهاية الربع الأول من عام 2009 . ومن ثم دخلت السوق في مسار صاعد حيث لا تزال حتى اليوم مستمرة في هذا المسار.

وما يعنينا الآن هو هل انتهى مؤشر سوق الأسهم السعودي من الموجة الهابطة؟ وهل الموجة الصاعدة التي نشهدها الآن في سوق الأسهم هي بداية طفرة جديدة؟ أي هل سنرى ارتفاعات قادمة في السوق؟ وللإجابة على هذه الأسئلة المحيرة فإننا سنحاول في هذا المقال قراءة الموجات التي تكون في موجة الهبوط وسنحاول تفسيرها ومن ثم توقع المسار القادم في السوق السعودي. ولكن يجب النظر إلى أن هذه المقال هو فقط مجرد محاولة لتفسير الموجات التي تكونت لمؤشر سوق الأسهم السعودي وتوقع لمساره القادم وأنه ليس شيئا حتميا لأن ذلك يعتمد على تفسير الموجات التي تكونت وعلى نظرة المحلل الفني لهذه الموجات.

الموجة الهابطة الأولى

يتضح من الرسم البياني 1 أن موجة الهبوط الأولى A بدأت من مستوى 20966 وهو أعلى قيمة وصل لها مؤشر الأسهم السعودي في نهاية طفرته الأخيرة وفي تاريخه. وانتهت عند مستوى 6901 في بداية شهر 7 من عام 2007. وتكونت هذه الموجة من خمس موجات فرعية ويلاحظ تشبع النزول الذي حدث في الموجة الخامسة الفرعية حيث كونت ما يعرف بEnding Diagonal وهذه النوعية من الموجات تتكون في الموجات الخامسة عندما تتكون الموجات السابقة لها بسرعة وبمساحة سعر واسعة. وهي بمثابة إعلان نهاية الموجة التابعة لها، وهو ما حدث بالفعل حيث بدأت السوق الدخول في الموجة الصاعدة التي تلتها وهي موجة B.

تكونت الموجة الصاعد B وكونت نموذج Zigzag كما هو واضح في الرسم البياني 1، حيث انتهت الموجة A الفرعية عند قمة 8188 ، وبدأت بعدها موجة B الفرعية الهابطة التي انتهت عند 7633 ، بعدها انطلق السوق في موجة متسارعة وقوية كما هي عادة موجات C حيث وصلت قمة هذه الموجة عند قرابة 11700 وبذلك أعلنت نهاية الموجة B الرئيسية والتي استمرت قرابة 7 شهور ودخل السوق بعدها في موجة هابطة كبرى أخرى.

الموجة الهابطة التي تلتها تعتبر موجة C كما يتضح في الرسم البياني 2، حيث استمرت هذه الموجة 15 شهرا وانتهت عند قاع 4068 في نهاية الربع الأول من عام 2009. ويعتبر هذا القاع أدنى قيمة وصل لها المؤشر منذ بداية تصحيحه. وكونت هذه الموجة علاقة فيبوناتشي مع الموجة السابقة A حيث كان طول الموجتان متساوييين تقريبا. وبنهاية موجة C اكتملت الموجة W من مستوى Cycle. حيث استمرت الموجة W أكثر من 3 سنوات.

يلاحظ أن الموجات A و B و C المكونة لموجة W الكبرى جميعها سارت في مسار قناة هابطة كما يتضح في الرسم البياني 3، . كما يتضح اختراق الموجة الصاعدة التي تلت موجة W لهذه القناة الهابطة الكبيرة. حيث يدل هذا الاختراق على خروج السوق من موجة الهبوط (موقتا) ودخوله في الموجة الصاعدة X التي لا يزال فيها وهذه الموجة من دراسة النموذج الذي كونته يتضح أنها موجة صاعدة تصحيحية وأنها جزء من موجة هابطة كبرى.

كونت موجة X الحالية نموذج Double Zigzag كما هو واضح في الرسم البياني 4. إذ كونت الموجة الأولى W نموذجا تصحيحيا zigzag، تبعها موجة X ، بعدها بدأ السوق في تكون نموج الDouble Zigzag الأقل درجة، فتم تكوين موجة W و من ثم X، بعدها دخل المؤشر في موجة Y الأخيرة حيث تم تكوين موجتي A و B و هو الآن يستكمل موجة C.

موجة C بالطبع تتكون من خمس موجات، وعلى فرض أنه تم استكمال أربع موجات من موجة C كما يتضح في الرسم البياني 5 فإنه يتبقى للمؤشر إكمال الموجة الخامسة والأخيرة من موجة C، وباكتمال الموجة C تكتمل الموجة Y من مستوى Intermediate التي تعتبر C فرع منها، وكذلك باكتمال الموجة Y تكتمل الموجة Y التي أعلى منها في المستوى وهو مستوى Primary، وأخيرا باكتمال الموجة Y هذه ينتهي مؤشر السوق السعودي من إكمال موجة X من مستوى Cycle (وهذا هو الاحتمال المرجح).

يتبقى على المؤشر إكمال الموجة الخامسة والأخيرة كما هو واضح في الرسم البياني 5 ويمكن أن يكون هدف هذه الموجة 6980 أو 7060 أو 7150 وربما تتجاوز هذه الأهداف (دراسة أهداف هذه الموجة يحتاج لتفصيل أكثر). بعدها يبدأ المؤشر في دخول موجة نزول، وعلى فرض أنه تم إكمال موجة X من مستوى Cycle فإن هدف المؤشر سيكون تكوين موجة نزول وهي موجة Y من مستوى Cycle حيث تتكون هذه الموجة على الأقل من ثلاث موجات A و B و C بحيث تكون موجتا A و B موجتي نزول و موجة B موجة تصحيحية بين هاتين الموجتين. ويتوقع أن تتجاوز نزولا قاع موجة W السابقة وهو مستوى 4068.

الاحتمال الآخر (وهو الاحتمال الأضعف) هو أن موجة X الحالية لم تكتمل بعد، وبالتالي فعند اكتمال الموجة الخامسة الحالية سيدخل المؤشر في موجة تصحيحية قوية ولكن هذه الموجة سيكون مستواها ضمن نطاق مستوى X ، بعدها يعود المؤشر مرة أخرى لتكوين موجه تصاعدية لإكمال موجة X وعند اكتمال الموجة X سيبدأ السوق في تكوين الموجة Y الكبرى النزولية التي ذكرناها في الاحتمال السابق.

لا يزال مؤشر سوق الأسهم يسير في موجة هابطة كبرى تتخللها موجات ارتدادية صاعدة.

الموجة الصاعدة التي يعيشها سوق الأسهم الآن هي إحدى هذه الموجات الارتدادية الموقتة.

يتبقى على المؤشر إكمال الموجة الخامسة والأخيرة كما هو واضح في الرسم البياني.

بعد اكتمال الموجة الحالية سيكون هدف المؤشر تكوين موجة نزول وهي موجة Y من مستوى Cycle حيث تتكون هذه الموجة على الأقل من ثلاث موجات، اثنتان هابطة وموجة صاعدة تتخللهما. ويتوقع أن تتجاوز القاع السابق الذي كونه المؤشر وهو مستوى 4068.

يوجد احتمال ضعيف وهو أن الموجة X الحالية لم تكتمل بعد، إذ عند اكتمال الموجة الخامسة الحالية سيدخل المؤشر في موجة تصحيحية قوية ولكن هذه الموجة سيكون مستواها ضمن نطاق مستوى X، بعدها يعود المؤشر مرة أخرى لتكوين موجه تصاعدية لإكمال موجة X وعند اكتمال الموجة X سيبدأ السوق في تكوين الموجة Y الكبرى النزولية التي ذكرناها في الاحتمال السابق.

Source: http://www.alriyadh.com/515148


مؤشر موجات الذئبمؤشر موجات الذئب